المعهد الإسلاميّ المعوّنة السلافية
Assalamualaikum Wr. Wb. Selamat datang di SAUM Blog. Semoga kenan dan ada manfaat serta hikmahnya!.

Wajib Saum

وقد اتفق العلماء على أن الصيام واجب عليه لمسلم أن يفهمها ، بليغ، وصحية ، والعيش (وليس المسافرين) ، وعلى المرأة أن تسمح له نقية من الحيض والولادة
والصيام ليس واجبا بالنسبة لأولئك الذين لا عقلانية وغير بليغ، ثم تقوم على قول النبي صلى الله عليه سلم :

رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون حتى يفيق، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم.

"لقد رفعت والقلم من ثلاث مجموعات : من رجل مجنون حتى أدرك، من السرير حتى استيقظت، والصبي الصغير حتى انه بليغ" [2]

والصيام ليس واجبا على أولئك الذين هم المرضى وأبناء السبيل، ثم على أساس كلمة الله تعالى :

ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر

"... وأيا كان مريضا أو مسافرا (وكسر بعد ذلك) ، ثم (له سريع) ، بقدر ما ترك وراء يوم، وعلى غيره من الأيام..." [سورة باقة واندفاع : 185]

إذا كان الناس المرضى والمسافرين والصيام لا يزال ، ثم فقد كان غير كاف ، لأنها تكسر جوازها هو شكل من أشكال الإغاثة  ، وإذا استمروا في تنفيذ الإلزامية ، ثم انه لامر جيد.

Para ulama telah sepakat bahwa puasa wajib atas seorang mus-lim yang berakal, baligh, sehat, dan bermukim (tidak musafir), dan bagi seorang wanita hendaklah ia suci dari haidh dan nifas.
Adapun tentang tidak wajib berpuasa bagi mereka yang tidak berakal dan belum baligh, maka berdasarkan sabda Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa sallam:

رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُوْنِ حَتَّى يَفِيْقَ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ.

“Telah diangkat pena dari tiga golongan: dari orang gila sampai ia sadar, dari orang tidur hingga ia bangun, dan dari anak kecil hingga ia baligh.”

Sedangkan tentang tidak wajibnya berpuasa atas orang yang sakit dan musafir, maka berdasarkan firman Allah Ta’ala:

وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

“… Dan barangsiapa sakit atau dalam perjalanan (lalu ia berbuka), maka (wajiblah baginya berpuasa), sebanyak hari yang ditinggalkannya itu, pada hari-hari yang lain…” [Al-Baqa-rah: 185]

Jikalau orang yang sakit dan musafir tersebut tetap berpuasa, maka hal tersebut telah mencukupinya, karena dibolehkannya mereka berbuka merupakan suatu bentuk keringanan (rukhsah), dan jika mereka tetap melaksanakan yang wajib, maka itu adalah baik.